دول اوروبا ترحب بمقترح امريكا بفرض ضرائب علي الشركات العالمية

قدمت الولايات المتحدة الأمريكية اقتراح بشأن فرض ضريبة تقدر ب 15% من قيمة أرباح الشركات الكبرى متعددة الجنسيات وهو الاقتراح الذي استقبلته  أوروبا بترحيب بالغ حيث صرح وزير المالية الالماني اولاف شولتس واصفتً الاقتراح بالتقدم الكبير بالإضافة إلى ترحيب وزير المالية الفرنسي وغيرهم من ممثلي الدول الاوروبية.

وصرح وزير المالية الالماني قائلاً “ستكون لدينا فرصة حقاً خلال الصيف للتوصل لصفقة، والاتفاق الذي كنا نعمل لأجله منذ فترة طويلة”.

فرض ضريبة على الشركات الكبرى 

تحدث وزير المالية الفرنسي عن المقترح الأمريكي والذي رحب به وقال”المسألة الرئيسية ليست معدل الضريبة، حتى لو بنسبة 15%. يمكن أن يكون حل وسط جيد بين توقعات جميع أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.. والمسألة الرئيسية هي تحديد إطار عالمي للضرائب على الشركات الرقمية والحد الأدنى من الضرائب”.

علي جانب آخر هناك بعض الدول الاوروبية تعارض المقترح الأمريكي بسبب سياستها التي تعتمد على فرض ضرائب منخفضة على الشركات مثل ايرلندا والتي تحدث وزير ماليتها قائلاً أن البلدان الصغير تعتمد على تكوين الضرائب جزء من عرضها لتستطيع المنافسة وأن بلاده لديها العديد من التحفظات بشأن هذا المقترح. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.