وزارة المالية الروسية تكشف عن تحقيق فائض في الموازنة العامة بقيمة 30.6 مليار دولار

وزارة المالية الروسية تكشف عن تحقيق فائض في الموازنة العامة بقيمة 30.6 مليار دولار

قالت وزارة المالية في روسيا، اليوم الخميس، الخامس عشر من أغسطس / آب، أن الموازنة العامة لروسيا حققت فائضا خلال الأشهر السبعة الأولى منذ بداية العام الجاري، نحو 2.027 تريليون روبل روسي، أي ما يعادل 30.6 مليار دولار أمريكي.

وأصدرت وزارة المالية الروسية بيانا، أوضحت خلاله أن فائض الموازنة الروسية في الفترة ما بين الأول من يناير / كانون الثاني الماضي، وحتى يوليو / تموز المنصرم، بلغت نحو 3.4 من إجمالي الناتج المحلي الروسي.

وبحسب بيان وزارة المالية الروسية، فإن الإيرادات الروسية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بلغت نحو 11.469 تريليون روبل، أي ما يعادل 173.18 مليار دولار، فيما بلغ إجمالي المصروفات نحو 9.441 تريليون روبل، أي ما يعادل 142.6 مليار دولار أمريكي.

وكانت الموازنة العامة الروسية لعام 2018 قد حققت فائضا بلغ نحو 2.7 % من إجمالي الناتج المحلي الروسي، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2011.

الجدير بالذكر أن الحكومة الروسية قد أقرت موازنة عام 2019، متوقعة تحقيق فائض في الميزانية بنسبة 1.8 % من الناتج المحلي الإجمالي، قبل أن تعلن الحكومة الروسية الشهر الماضي عن خفض توقعاتها لفائض موازنة 2019 لتصل إلى 1.7 % من إجمالي الناتج المحلي الروسي.

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن منتصف شهر يوليو / تموز الماضي، عن تباطؤ النمو الاقتصادي الروسي ليصل إلى 1.2 %، مقابل معدلات نمو 2018، والتي بلغت 2.3 %.

وأشار صندوق النقد الدولي، إلى أن توقعاته حيال النمو الاقتصادي الروسي خلال الفترة المقبلة على المدى المتوسط لا تزال متواضعة، مرجعة توقعاتها إلى “غياب إصلاحات هيكلية أعمق، من المتوقع أن يستقر النمو على المدى الطويل عند 1.8 بالمئة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.